التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحث عن الديمقراطية المركزية (الماركسية) لا تنسونا من صالح الدعاء

ولقد كان الموقف الشيوعى أكثر سؤً فى هذه القضية إذ استبعدت الديمقراطية كهدف واشترط فى تحقيقيها بلوغ مرحلة الشيوعية على النطاق العالمى بل تطرف الشيوعيون فى ذلك إذ تنبؤا بذوبان الدولة واندماجها مستهدفين بذلك فلسفة أن الإنسان يستطيع ممارسة الحرية دون دولة أو سلطة أو ديمقراطية حين يتحقق المجتمع الشيوعى الذى ستكون فيه كل المقدرات متاحة شيوعاً وبهذا نادت الماركسية بدكتاتورية الطبقة العاملة لتسيطر على مقاليد الأمور فى الدولة تحت شعار بناء وحماية الاشتراكية تيمناً للوصول إلى الشيوعية وبذلك أوصد الباب أمام الديمقراطية وممارستها أصبحت المأساة السياسية فى العالم مأساتين وفقدت الجماهير حق تقرير مصيرها ليس هذا فحسب بل تمادت الماركسية بإنكارها للديمقراطية تماماً ساعية فى مراحل التحول الاشتراكي وأزماته ولهذا ضاعت الديمقراطية وأستمر الإنسان يبحث عن بديل وحل إذ أنه لم يجد هناك علاقة واضحة بين الديمقراطية والاشتراكية مما قدمته الماركسية فالديمقراطية ضاعت حين طبقت الاشتراكية فى ظل الماركسية وسلب جوهرها وأصبحت المدارس الفكرية وتجمعاتها السياسية تعتنق أفكار أخرى وصور غير محددة من الديمقراطيات التلفيقية للدفاع عن مصالح طبقة معينة أو فئة محددة .
ومن هنا يتضح أن الأنظمة المختلفة التى حاولت حل المشكلة لا تمتلك الديمقراطية سوى اسمها أما مضامينها فى هشة وفارغة وبدأ البحث فى مدرسة الحياة البشرية عن بديل جديد ومحاولة أخرى وهذا الوضع ه المحرك لانبثاق فكر
إلقاء : أ. د . محمد السنوسى بن عامر
إن نظام المركزية الديمقراطية هو مبدأ تنظيم ونظام قيادي للحزب الشيوعي الصيني. ومعناه الأساسي هو الجمع بين المركزية على أساس الديمقراطية والديمقراطية بإرشاد المركزية. فالعلاقة بين الديمقراطية والمركزية في هذا النظام هي وحدة ديالكتيكية، وإن الديمقراطية هي أساس المركزية والمركزية هي نتيجة الديمقراطية. وإن المطالبة والهدف الأساسي للتمسك بنظام المركزية الديمقراطية هو تحقيق وضع سياسي داخل الحزب يتميز بتلاحم المركزية والديمقراطية وكذلك وجود الانضباط والحريات والإرادة الموحدة والارتياح النفسي.
وينص دستور الحزب الشيوعي الصيني على المبادئ الأساسية لنظام الديمقراطية والمركزية، حيث يجب على أعضاء الحزب كأفراد الخضوع للمنظمات الحزبية وعلى الأقلية الخضوع للأكثرية، وعلى المنظمات الدنيا الخضوع للمنظمات الأعلى، وعلى جميع منظمات وأعضاء في الحزب الخضوع للمؤتمر الوطني للحزب ولجنته المركزية، ومن خلال الانتخاب تنثبق جميع أجهزة الحزب القيادية على مختلف المستويات، ويجب على منظمات الحزب الأعلى الاستماع دائما إلى آراء منظمات الحزب الدنيا الأدنى وأعضائه وحل القضايا المطروحة منهم بسرعة.
ويلعب نظام المركزية الديمقراطية دورا هاما في حياة الدولة بالصين أيضا. ويتم تشكيل المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ومجالسهم المحلية على مختلف المستويات من خلال الانتخابات الديمقراطية متحملين المسؤولية أمام الشعب ومتقبلين لمراقبة الشعب. أما أجهزة التنفيذ والمحاكمة والنيابة في الصين فتتشكل من خلال الانتخابات بمجالس نواب الشعب. ويلتزم تقسيم صلاحيات أجهزة الدولة المركزية والمحلية بمبدأ الإظهار المستفيض للحماسة والمبادرة المحلية على ضوء القيادة المركزية الموحدة والوحدة القضائية الوطنية
اذاعة الصين الدولية القسم العربي

المركزية الديمقراطية :
و هي مصطلح يدل على أساس النظام الانتخابي ، و طريق قيادة الأحزاب الشيوعية ذات الخلفية الماركسية اللينينيية, حيث تعتبر المركزية الديمقراطية هي اساس تنظيم الاحزاب الشيوعية و أحد أسس التنظيم اللينيني و أهم أسس المركزية الديمقراطية هي:
يوجد مركز واحد يقود الحزب الشيوعي داخل الدولة و خارجها
يتم انتخاب كافة هيئات الحزب من القاعدة للقمة بما فيها الهيئات القيادية
يحق لكل عضو في الحزب أن يرشح نفسه و غيره و يحق للهيئات الاعلى كذلك تسمية مرشحيها
أن يكون عدد المرشحين أكثر من العدد المطلوب
كل هيئة حزبية تتخذ قراراتها بالتصويت و تخضع الاقلية لرأي الاكثرية
تقدم الهيئات الحزبية تقارير بنشاطها اما منظماتها و الهيئات الاعلى
الانضباط الصارم و تنفيذ كل المهام و الإلتزام بسياسة الحزب
العمل الجماعي من خلال المسؤولية الفردية بحيث لا يكون العمل الفردي مغاير لسياسة الحزب
وحدة الارادة و العمل و خضوع الاقلية للاكثرية بحيث يمنع منعا باتا التكتل داخل الحزب
http://ar.wikipedia.org/wik



ديمقراطية اشتراكية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
الديمقراطية إصطلاحاً تعني حكم عامة الناس، أما تطبيق مبدأ الحكم الديمقراطي فله عدد من الوسائل تعتبر الديمقراطية الإشتراكية أحدها و كان لينين قائد ثورة أكتوبر الإشتراكية هو من وضع أسس الديمقراطية الإشتراكية حيث أن لينين رفض فكرة الديمقراطية البرلمانية بشكل قاطع معتبرا أن وجود أقلية لا تتجاوز خمس مئة شخص تمثل الشعب تضع مصالح الشعب بيدهم و هم عدد قليل من الممكن شرائهم و يصبحون جزء من الحكومة بشكل غيرمباشر و رفض مبدأ فصل السلطات و مبدأ فصل السلطات كان سائد في الدول التي تعتمد الديمقراطية البرلمانية و كانت التجربة اللينينية في تطبيق الديمقراطية هي وضع سلطة تنفيذية تشريعية واحدة بدون فصل تسمى مجلس السوفييت الأعلى و كلمة سوفييت تعني الشورى أي أن الاسم العربي كامل مجلس الشورى الأعلى و يتم غنتخاب هذا المجلس بشكل هرمي حيث تبدأ الإنتخابات من مجالس السوفييت إنطلاقاً من الأحياء و ثم مجالس أعلى تنتخب من مجالس الاحياء و هي مجالس المناطق و القرى و هكذا لتصل إلى المجلس الأعلى للشورى لكن مع ولادة التجربة بدأت تنهشها البيروقراطية و تحول ممثلي الشعب إلى قيادات ثابتة لمدة اربع سنوات فكتب لينين لقد تحول ممثلي السوفييت إلى برلمانيين لا يتم تغيرهم الا كل اربع سنوات لذلك يجب ان يكون عضو السوفييت قابلا للسحب اي تحويل مجالس السوفييت إلى مؤتمر مفتوح ليكون كل منتخب قابل للمراقبة و السحب عندما يفقد ثقة ناخبيه مباشرة دون إنتظار المؤتمرات و تعتبر تجربة رائدة لكنها لم تدم خصوصا بعد دخول الإتحاد السوفيتي بالحرب العالمية الثانية أثناء تولي ستالين لمقاليد السلطة مهلاً . يا قلبي ، ليكن وقت الفراق عذباً . لا تدعه يصبح موتاً بل تتمة . ليحر الحب إلى ذكرى ، ولينقلب الألم إلى أغنيات . ليتناه الرفيف في السماء إلى إنطواء الأجنحة حول العش . لتكن آخر لمسةٍ من يديك رقيقة كزهرة الليل . توقفي أيتها النهاية الرائعة ، لحظة ، واذكري ، في صمت كلماتك الأخيرة . إنني أنحني لك وأرفع سراجي لأنير لك الطريق .

مهلاً . يا قلبي ، ليكن وقت الفراق عذباً . لا تدعه يصبح موتاً بل تتمة . ليحر الحب إلى ذكرى ، ولينمهلاً . يا قلبي ، ليكن وقت الفراق عذباً . لا تدعه يصبح موتاً بل تتمة . ليحر الحب إلى ذكرى ، ولينقلب الألم إلى أغنيات . ليتناه الرفيف في السماء إلى إنطواء الأجنحة حول العش . لتكن آخر لمسةٍ من يديك رقيقة كزهرة الليل . توقفي أيتها النهاية الرائعة ، لحظة ، واذكري ، في صمت كلماتك الأخيرة . إنني أنحني لك وأرفع سراجي لأنير لك الطريق . قلب الألم إلى أغنيات . ليتناه الرفيف في السماء إلى إنطواء الأجنحة حول العش . لتكن آخر لمسةٍ من يديك رقيقة كزهرة الليل . توقفي أيتها النهاية الرائعة ، لحظة ، واذكري ، في صمت كلماتك الأخيرة . إنني أنحني لك وأرفع سراجي لأنير لك الطريق .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بحث عن التنمية المستدامة ( البحث منقول)

مقدمة الفصل: لقد أستحوذ موضوع التنمية المستدامة اهتمام العالم خلال 15 سنة المنصرمة وهذا على صعيد الساحة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية العالمية ،حيث أصبحت الاستدامة التنموية مدرسة فكرية عالمية تنتشر في معظم دول العالمي النامي والصناعي على حد سواء تتبناها هيئات شعبية ورسمية وتطالب بتطبيقها فعقدت من أجلها القمم والمؤتمرات والندوات.ورغم الانتشار السريع لمفهوم التنمية المستدامة منذ بداية ظهورها إلا أن هذا المفهوم مازال غامضا بوصفه مفهوما وفلسفة وعملية ،ومازال هذا المفهوم يفسر بطرق مختلفة من قبل الكثيرين ولذلك فقد تم التطرق في هذا الفصل إلى مبحثين رئيسيين:المبحث الأول: ماهية التنمية المستدامة;المبحث الثاني: محاور أساسية في التنمية المستدامة;المبحث الأول: ماهية التنمية المستدامةبدأ استخدام مصطلح التنمية المستدامة كثيرا في الأدب التنموي المعاصر وتعتبر الاستدامة نمط تنموي يمتاز بالعقلانية والرشد، وتتعامل مع النشاطات الاقتصادية التي ترمي للنمو من جهة ومع إجراءات المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية من جهة أخرى، وقد أصبح العالم اليوم على قناعة بأن التنمية المستدامة التي تقضي على قضايا التخ

عوامل قوة الدولة

ان لعوامل القوة المتاحة للدولة دور كبير في تحديد مكانتها على الساحة الدولية لكن قبل التعرض لهذه العوامل يجب علينا ان نعرج على بعض المفاهيم إن القوة ـ كما أوضحت تعريفاتها ـ ليست التأثير ، وإنما القدرة على التأثير . وتستند هذه القدرة على امتلاك الدولة إمكانيات (خصائص ، موارد ، قدرات ، مؤسسات) معينة تشكل مقومات القوة القومية Elements of National Power التى تمكنها من التأثير على سلوكيات الدول الأخرى فى الاتجاهات التى تحقق مصالحها، كالمساحة الجغرافية ، وعدد السكان ، والموارد الطبيعية ، والقدرات الإقتصادية ، والقوة العسكرية ، والبنية التكنولوجية ، والفعاليات الثقافية، والمؤسسات السياسية ، والحالة المعنوية للشعب ، وغيرها . لكن ، على الرغم من أن هذه الإمكانيات المتداخلة تشكل فى مجموعها عوامل القوة الشاملة لأى دولة ، فإن هناك اختلافات أساسية فيما بينها ، ترتبط باعتبارات عملية ، تتصل بالقدرة على استخدامها فى عملية التأثير ، خاصة خلال المواقف التى يتعرض في

المدرسة الواقعية في العلاقات الدولية

المدرسة الواقعية في العلاقات الدولية "تمثل مدرسة الواقعية السياسية التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية ردة فعل أساسية على تيار المثالية. وهدفت الواقعية إلى دراسة وفهم سلوكيات الدول والعوامل المؤثرة في علاقاتها بعضها مع بعض. . . [لقد] جاءت الواقعية لتدرس وتحلل ما هو قائم في العلاقات الدولية, وتحديداً, سياسة القوة والحرب والنزاعات, ولم تهدف كما فعلت المثالية إلى تقديم . . . [مقترحات] وأفكار حول ما يجب أن تكون عليه العلاقات الدولية". "وقد حاول الواقعيون الحصول على أجوبة لأسئلة مازال يطرحها الأكاديميون والمهتمون بالشؤون الدولية منذ الستينات وحتى يومنا هذا. إذن هدفت الواقعية إلى تقديم نظرية سياسية لتحليل وفهم واستيعاب الظواهر الدولية". يرى مورغنثاو (وهوا من ابرز منظري الواقعية) بان السياسة الدولية تتميز (وتنفرد) "كفرع أكاديمي عن دراسة التاريخ والقانون الدولي والأحداث الجارية والإصلاح السياسي". أهم المسلمات الأساسية في الفكر الواقعي 1. "أن السياسة لا يمكن أن تحددها الأخلاق كما يقول المثاليون بل العكس هو الصحيح. وبالتالي فالمبادىء الأخلاقية لا يمكن تط